مكونات الوسائط المتعددة




1- النص الكتابي (Text):

من أهم العناصر في الوسائط المتعددة، ويقصد بالنص كل ما تحتويه الشاشة من بيانات مكتوبة تعرض على المتعلم أثناء تفاعله مع البرنامج، وتظهر النصوص الكتابية على هيئة فقرات منظمة على الشاشة أو عناوين للأجزاء الرئيسية أو لتعريف الطالب بأهداف البرنامج أو لإعطاء إرشادات وتوجيهات للطالب.

2- الصورة (Image):

وهي لقطة ثابتة لأشياء حقيقية يمكن عرضها لأية فترةزمنية، وقد تؤخذ من الكتب والمجلات عن طريق الماسح الضوئي، ويكون استخدام الصورة له فاعلية ويشعر الطالب أنه يحتاج هذه المعلومة المصورة والدالة على الموقف تماماً وليس مجرد صورة يكون من الأفضل عدم وجودها لأنها لا تفي بالغرض منها.

3- الفيديو (Video):

وتظهر في صورة لقطات فيلمية متحركة، وتعطي إيماء بالحركة والحيوية والمصداقية، وأيضاً تعتبر لقطات الفيديو أقوى وأكثر تأثير من الصور الثابتة، وتحتاج غالياً إلى أجهزة خاصة للتعامل معها ولدمج لقطات الفيديو سواء أكانت فيديو عادي أو رقمي.

4- الرسوم المتحركة (Animation):

تعد الرسوم المتحركة أفضل وسيلة لتوضيح العمليات والظواهر المتحركة، والرسوم المتحركة تضفي على برنامج الوسائط المتعددة حيوية، وهذه الرسوم المتحركة من الممكن أن تكون بسيطة مثل تحريك النص في الدخول إلى الشاشة والخروج منها، ويمكن أن تكون أكثر تعقيداً مثل حركة سيارة أو صاروخ على الشاشة أو أكثر تعقيداً مثل أفلام الكرتون.

5- الصوت (Audio):

يستخدم الصوت كثيراً كبديل أفضل من استخدام النص في العملية التعليمية، فالصوت يشد الانتباه ويعزز الصورة ويخلق الانفعال.

6- الواقع الافتراضي (Virtual Reality):

وهذا المفهوم يعني محاكاة الواقع كما هو من خلال توليده علي شاشات الكمبيوتر، ويتمثل في إظهار الأشياء الثابتة والمتحركة وكأنها في عالمها الحقيقي من حيث تجسيدها وحركتها والإحساس بها وذلك أمراً هاماً جداً في برامج المحاكاة الواقعية.
و تعتمد برامج الواقع الإفتراضي علي تجسيم العناصر من 10 إلي 15 مرة في الثانية.



المرجع:

العرفج، عبد الإله؛ وخليل، زياد؛ والشورى، محمد؛ والخصاونة، منيب.(1431). تقنيات التعليم. الرياض: دار الخريجي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق