مميزات وعيوب أنماط التعلم بمساعدة الحاسوب


أولاً: طريقة التعلم الخصوصي الفردي

مميزاتها:

  1. مفيدة في تعليم الحقائق والقوانين والنظريات وتطبيقاتها.
  2. تسمح للمتعلم بالانتقال والتقدم في البرنامج حسب قدراته الذاتيه ومتطلباته التعليمية.
  3. تعتمد على أسلوب التغذية الراجعهةالذي قد يكون في صورة: (تعزيز، توبيخ بسيط "تنبيه").
  4. يعمل هذا النوع من البرنامج على استغلال إمكانيات الحاسب (مؤثرات صوتية، ألوان، رسوم) لجذب انتباه المتعلم وضمان استمراره في التعلم.


عيوبها:

  1. تحتاج إلى وقت كبير لإعدادها وتصميمها.
  2. تتطلب إعداد وتنظيم كم كبير من المعرفة بحيث تكون مناسبة لجمي مستخدمي البرنامج.
  3. تحتاج في إعدادها إلى أسلوب يجعل المتعلم يعتمد على نفسه ويفهم ما يقدم له من توجيهات وإرشادات.


ثانياً: طريقة التدريب والممارسة

مميزاتها:

  1. تعد فرصة للتغلب على المشكلات التي تواجه المتعلم في أساليب التدريب العادية مثل: (الخوف، الخجل، الفروق الفردية).
  1. تعد هذه البرامج بمثابة معلم خاص يتعامل مع كل طالب على حده لتدريبه على مهارة معينة وتقديم الحل الصحيح له في الحال.
  2. تتميز بأنها تقدم التغذية الراجعة في الحال ليتعرف المتعلم على صحة استجاباته مما يعزز التعلم لديه بشكل كبير.

عيوبها:

  1. ممله وتخلو من الإبداع.
  2. تعتمد على اختبارات الاختيار من متعدد، لا على استقبال استجابات المتعلم التي ينشئها بنفسه.
  3. لها قدرة محدودة على تقييم أداء المتعلم في تنمية مهارات الإبداع والابتكار.


ثالثاً: طريقة الألعاب التعليمية

مميزاتها:

  1. إثارتها للمتعلم بشكل يدفعه للمشاركة الفعلة في الدرس، وتحفز طاقاته من أجل مواصلة العمل مع البرنامج.
  2. القدرة على مساعدة المتعلم على التغلب على الملل، أو الرتابة التي قد تصيبه من جراء دراسة بعض الموضوعات غير المحببة.
  3. تساعد المتعلمين على تكوين اتجاه إيجابي للحاسب.

عيوبها:

  1. تنمي جزءاً صغيراً أو قدراً قليلاً من المهارات في وقت كبير نسبياً ومن خلال العديد من الإجراءات.
  2. تحتاج إلى وقت كبير في الإعداد والبرمجة.


رابعاً: طريقة المحاكاة وتمثيل المواقف

مميزاتها:

  1. تسمح للمتعلم بارتكاب أخطاء لا يترتب عليها نتائج سيئة.
  2. تسمح للمتعلم بممارسة شيء من الحرية في عملية التعلم.
  3. تقدم مواقف تعليمية غير تقليدية بالنسبة للمتعلم.
  4. تتيح فرصة لتطبيق بعض المهارات التي تم تعلمها في مواقف ربما لا تتوافر للمتعلم الفرصة لتطبيقها في بيئة حقيقية.

عيوبها:

  1. تتطلب قدراً كبيراً من التخطيط والبرمجة لتصبح فعالة ومؤثرة وشبيهة بالظروف الطبيعية.
  2. تتطلب أجهزة ومعدات ذات مواصفات خاصة لتمثيل الظواهر المعقدة بشكل واضح.
  3. تحتاج إلى فريق عمل من المعلمين والمبرمجين وعلماء النفس وخبراء المناهج وطرق التدريس وخبراء المادة، ولا يخفى مافي ذلك من وقت وجهد وتكلفة مادية كبيرة.


خامساً: طريقة حل المشكلات

مميزاتها:

  1. العلاقة بين الحاسب والمتعلم في هذه الطريقة تتعدى مجرد التعامل السطحي إلى التعامل مع العقل والتفكير الناقد.
  2. يتم التعامل مع المستويات العليا في مجال الأهداف المعرفية.
  3. تعزز مهارة الإبداع والتفوق لدى المتعلمين.

عيوبها:

  1. لا تناسب المستويات الدنيا في التعليم العام بل هي خاصة في المستويات العليا.
  2. تتطلب أحياناً أن يكون المتعلم لديه خلفية في الحاسب قبل البدء في استخدام هذه الطريقة.
  3. تتطلب مهارات في التفكير أو الإدراك من المتعلمين.
  4. لا تناسب جميع المواد الدراسية.



المرجع:


الموسى، عبد الله.(1329). استخدام الحاسب الآلي في التعليم.(ط4). الرياض: مكتبة تربية الغد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق