أولاً: طريقة التعلم الخصوصي الفردي
مميزاتها:
- مفيدة في تعليم الحقائق والقوانين والنظريات وتطبيقاتها.
- تسمح للمتعلم بالانتقال والتقدم في البرنامج حسب قدراته الذاتيه ومتطلباته التعليمية.
- تعتمد على أسلوب التغذية الراجعهةالذي قد يكون في صورة: (تعزيز، توبيخ بسيط "تنبيه").
- يعمل هذا النوع من البرنامج على استغلال إمكانيات الحاسب (مؤثرات صوتية، ألوان، رسوم) لجذب انتباه المتعلم وضمان استمراره في التعلم.
عيوبها:
- تحتاج إلى وقت كبير لإعدادها وتصميمها.
- تتطلب إعداد وتنظيم كم كبير من المعرفة بحيث تكون مناسبة لجمي مستخدمي البرنامج.
- تحتاج في إعدادها إلى أسلوب يجعل المتعلم يعتمد على نفسه ويفهم ما يقدم له من توجيهات وإرشادات.
ثانياً: طريقة التدريب والممارسة
مميزاتها:
- تعد فرصة للتغلب على المشكلات التي تواجه المتعلم في أساليب التدريب العادية مثل: (الخوف، الخجل، الفروق الفردية).
- تعد هذه البرامج بمثابة معلم خاص يتعامل مع كل طالب على حده لتدريبه على مهارة معينة وتقديم الحل الصحيح له في الحال.
- تتميز بأنها تقدم التغذية الراجعة في الحال ليتعرف المتعلم على صحة استجاباته مما يعزز التعلم لديه بشكل كبير.
عيوبها:
- ممله وتخلو من الإبداع.
- تعتمد على اختبارات الاختيار من متعدد، لا على استقبال استجابات المتعلم التي ينشئها بنفسه.
- لها قدرة محدودة على تقييم أداء المتعلم في تنمية مهارات الإبداع والابتكار.
ثالثاً: طريقة الألعاب التعليمية
مميزاتها:
- إثارتها للمتعلم بشكل يدفعه للمشاركة الفعلة في الدرس، وتحفز طاقاته من أجل مواصلة العمل مع البرنامج.
- القدرة على مساعدة المتعلم على التغلب على الملل، أو الرتابة التي قد تصيبه من جراء دراسة بعض الموضوعات غير المحببة.
- تساعد المتعلمين على تكوين اتجاه إيجابي للحاسب.
عيوبها:
- تنمي جزءاً صغيراً أو قدراً قليلاً من المهارات في وقت كبير نسبياً ومن خلال العديد من الإجراءات.
- تحتاج إلى وقت كبير في الإعداد والبرمجة.
رابعاً: طريقة المحاكاة وتمثيل المواقف
مميزاتها:
- تسمح للمتعلم بارتكاب أخطاء لا يترتب عليها نتائج سيئة.
- تسمح للمتعلم بممارسة شيء من الحرية في عملية التعلم.
- تقدم مواقف تعليمية غير تقليدية بالنسبة للمتعلم.
- تتيح فرصة لتطبيق بعض المهارات التي تم تعلمها في مواقف ربما لا تتوافر للمتعلم الفرصة لتطبيقها في بيئة حقيقية.
عيوبها:
- تتطلب قدراً كبيراً من التخطيط والبرمجة لتصبح فعالة ومؤثرة وشبيهة بالظروف الطبيعية.
- تتطلب أجهزة ومعدات ذات مواصفات خاصة لتمثيل الظواهر المعقدة بشكل واضح.
- تحتاج إلى فريق عمل من المعلمين والمبرمجين وعلماء النفس وخبراء المناهج وطرق التدريس وخبراء المادة، ولا يخفى مافي ذلك من وقت وجهد وتكلفة مادية كبيرة.
خامساً: طريقة حل المشكلات
مميزاتها:
- العلاقة بين الحاسب والمتعلم في هذه الطريقة تتعدى مجرد التعامل السطحي إلى التعامل مع العقل والتفكير الناقد.
- يتم التعامل مع المستويات العليا في مجال الأهداف المعرفية.
- تعزز مهارة الإبداع والتفوق لدى المتعلمين.
عيوبها:
- لا تناسب المستويات الدنيا في التعليم العام بل هي خاصة في المستويات العليا.
- تتطلب أحياناً أن يكون المتعلم لديه خلفية في الحاسب قبل البدء في استخدام هذه الطريقة.
- تتطلب مهارات في التفكير أو الإدراك من المتعلمين.
- لا تناسب جميع المواد الدراسية.
المرجع:
الموسى، عبد الله.(1329). استخدام الحاسب الآلي في التعليم.(ط4). الرياض: مكتبة تربية الغد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق